أردوغان يعلن إزالة فقاعة سعر صرف العملات الأجنبية

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، أن حزمة التدابير الاقتصادية التي اتخذتها حكومته، أزالت فقاعة سعر صرف العملات الأجنبية وستزيل فقاعة التضخم.

وقال أردوغان بحسب وكالة “الأناضول” إنهم “عازمون على عدم ترك المواطنين تحت ضغوط تقلب سعر الصرف والارتفاع الفاحش في الأسعار”، مضيفاً أنهم “تجاوزوا المرحلة الأصعب وحان الوقت لجني ثمار جهودهم وتحقيق أهدافهم”.

اقرأ أيضا: ارتفاع كبير لأسعار السجائر والكحول في تركيا

أردوغان: التدابير الاقتصادية المتخذة ستزيل فقاعة التضخم

ارتفاع معدل التضخم في تركيا

وأظهرت بيانات اقتصادية، أمس الإثنين، أن معدل التضخم السنوي في تركيا ارتفع أكثر بكثير مما كان متوقعاً، حيث وصل إلى 36.8 في المئة على أساس سنوي، شهر كانون الأول الفائت.

وقال معهد الإحصاء التركي إن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع 13.58% على أساس شهري، وذلك مقارنة بتوقعات في استطلاع لـ”رويترز” عند الـ9% وتوقعات سنوية عند 30.6%.

وأظهرت البيانات أن مؤشر أسعار المنتجين ارتفع 19.08% على أساس شهري، في كانون الأول الفائت، ليرتفع على أساس سنوي إلى 79.89% في انعكاس لقفزة في أسعار الواردات.

ارتفاع أسعار الوقود

رفع اتحاد أرباب محطات إمداد الغاز والنفط في تركيا أسعار الوقود، ليلة رأس السنة 2022، حيث ارتفع سعر لتر وقود الديزل بمعدل ليرة و29 سنتاً، و61 قرشاً للبنزين، و78 قرشاً لغاز السيارات.

وأصبح سعر لتر البنزين بعد هذه الزيادة 12.92 ليرة في إسطنبول، و12.98 ليرة في أنقرة، و 13 ليرة في إزمير، وسعر الديزل أصبح في أنقرة 12.80 ليرة، و 12.74 ليرة في إسطنبول، و 12.82 ليرة في إزمير، وسعر لتر الغاز المسال إلى 8.80 ليرة في أنقرة، و 8.76 ليرة في إسطنبول، و 8.64 ليرة في إزمير.

وتعهد أردوغان للشعب التركي، يوم الجمعة الماضي، بتحقيق “أهداف 2023” وجعل تركيا بين أكبر 10 اقتصادات في العالم وبناء تركيا الكبيرة والقوية.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى