أردوغان يطالب باستئناف مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي

طالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان استئناف مفاوضات انضمام بلاده للاتحاد الأوروبي، وذلك خلال قمة أوروبية خُصصت لبحث تطورات الحرب على أوكرانيا.

وقال “أردوغان”، في ختام لقاء عقده في أنقرة مع رئيس الوزراء الهولندي مارك روتة الثلاثاء: “نتوقع من الاتحاد الأوروبي أن يفتح بسرعة فصول مفاوضات الانضمام، ويبدأ مفاوضات الاتحاد الجمركي دون الانجرار وراء حسابات ضيقة”.

اقرأ أيضا: أردوغان يفتتح أطول جسر معلق في العالم “جناق قلعة 1915”

وتعثرت المفاوضات، التي انطلقت عام 2005 بشأن إمكانية انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي في السنوات الأخيرة بسبب التوتر الشديد مع بروكسل على عدة ملفات.

وفي نهاية عام 2020 رأت المفوضية الأوروبية أن فرص أنقرة في العضوية “متوقفة” بسبب القرارات التي تتعارض مع مصالح الاتحاد الأوروبي، والتي اتخذها قادتها.

وقالت المفوضية في تقرير شديد اللهجة حينئذٍ: “واصلت تركيا الابتعاد عن الاتحاد الأوروبي، مع تراجع خطير في مجالات دولة القانون والحقوق الأساسية”.

ويجتمع رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي في بروكسل، اليوم الأربعاء، في قمة تستمر يومين تخصص لمعالجة عواقب الحرب الروسية على أوكرانيا.

ومن المقرر أيضاً عقد قمة استثنائية لحلف شمال الأطلسي (ناتو) في بروكسل بحضور الرئيس التركي، الخميس القادم، لبحث الخطوات والقرارات التي ستُتخذ لتحديد شكل مستقبل الحلف، وفق ما أفادت دائرة الاتصال في الرئاسة التركية.

واستقبل الرئيس التركي خلال 9 أيام 4 قادة من الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.

وتحاول تركيا منذ بداية الأزمة في أوكرانيا تسهيل الوساطة بين موسكو وكييف، في حين رفضت الانضمام إلى العقوبات الغربية على روسيا.

زر الذهاب إلى الأعلى