اقتصاد

أردوغان يصرح حول زيادة الحد الأدنى للأجور في تركيا

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن حكومة البلاد ستكشف خلال الأيام القليلة القادمة رفع الحد الأدنى للأجور في البلاد إلى مستوى أعلى بكثير من المعتاد في ظل انهيار قيمة الليرة التركية وارتفاع مستويات التضخم.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده، الأربعاء، في البرلمان التركي بالعاصمة أنقرة، عقب كلمة ألقاها خلال اجتماع الكتلة النيابية لحزبه “العدالة والتنمية”.

اقرأ أيضا: أردوغان يرفض رفع أسعار الفائدة ويحدد موعد زيارته للإمارات

ولفت الرئيس التركي إلى أن ثمة زيادة قادمة لرواتب الأطباء الاختصاصيين بقيمة 5 آلاف ليرة، والعامين ألفين و500 ليرة .

وبخصوص تدخل المصرف المركزي التركي بما يتعلق بأسعار صرف العملات الأجنبية، أكد أردوغان أن هذا الأمر من صلاحيات البنك.

وشدد أردوغان قائلاً: “الذي نفعله هو الصواب. لقد وضعنا ونضع خطة محفوفة بالمخاطر سياسية لكنها صائبة”.

وانخفض سعر تصريف الدولار، الذي كان عند مستويات 13.80 قبل تدخل البنك المركزي، إلى ما دون المستوى 12.50 بعد التدخل، إلا أنه عاد مجدداً ليقترب من سعر صرف 13.10 ليرة تركية.

وقام البنك المركزي التركي في السابق بالتدخل بشكل مباشر بتاريخ 23 كانون الثاني من العام 2014، عبر بيع 3 مليار و151 مليون دولار أميركي.

كما لفت الرئيس أردوغان في كلمته إلى أن تركيا تشهد اليوم مرحلة جديدة، حيث تمضي في مسيرتها مع استراتيجية نمو تركز على الاستثمار والتوظيف والإنتاج والتصدير، مبيناً أن هذه الاستراتيجية لم تنشأ في يوم وليلة.

وأردف أن كل عمل وخدمة واستثمار أنجزته الحكومات التركية في السنوات الـ19 الماضية، كانت بمثابة تحضير لهذه الاستراتيجية

وجاء الانخفاض الجديد بقيمة العملة التركية عقب تأييد الرئيس التركي لتخفيفات كبيرة في أسعار الفائدة، على الرغم تضخم مرتفع بالأسعار.

وخسرت الليرة 45% من قيمتها منذ بداية العام و29% هذا الشهر وحده أمام الدولار، وسط ارتفاع كبير في أسعار السلع والخدمات في البلاد.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى