fbpx

أردوغان: سنرفع الحد الأدنى للأجور إلى مستوى يعوض أصحاب الدخل المحدود

تعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، برفع الحد الأدنى للأجور إلى مستوى يعوض أصحاب الدخل المحدود، وتحقيق الاستقرار في الأسعار خلال فترة قريبة.

وقال أردوغان بحسب ما نقلت وكالة “الأناضول” خلال مشاركته في افتتاح عدد من المشاريع الخدمية والتنموية بولاية “سيرت” جنوب شرقي البلاد، بجلب الاستقرار لأسعار السلع وكبح التقلبات في سعر صرف العملة التركية في أمد ليس بالبعيد.

اقرأ أيضا: أردوغان يكشف عن استراتيجية تركيا الجديدة مع السعودية ومصر

وأضاف أننا “سنجعل تحركات الأسعار وتقلبات سعر الصرف في مستوى معقول ومستقر خلال فترة ليست بالطويلة”، مشيراً إلى أنهم سيواصلون الوقوف دائماً إلى جانب المنتجين والذين يخلقون فرص عمل عبر أسعار فائدة منخفضة.

وقال أردوغان بداية الشهر الجاري، إن حكومة البلاد ستكشف خلال الأيام القليلة المقبلة رفع الحد الأدنى للأجور في البلاد إلى مستوى أعلى بكثير من المعتاد في ظل انهيار قيمة الليرة التركية وارتفاع مستويات التضخم.

وأضاف الرئيس التركي إلى أن ثمة زيادة قادمة لرواتب الأطباء الاختصاصيين بقيمة 5 آلاف ليرة تركية، والعاملين بألفين و500 ليرة، موضحاً أن تركيا تشهد اليوم مرحلة جديدة، حيث تمضي في مسيرتها مع استراتيجية نمو تركز على الاستثمار والتوظيف والإنتاج والتصدير، مبيناً أن هذه الاستراتيجية لم تنشأ في يوم وليلة.
وجاء الانخفاض الجديد بقيمة العملة التركية عقب تأييد الرئيس التركي لتخفيفات كبيرة في أسعار الفائدة، بالرغم من تضخم مرتفع بالأسعار.

وخسرت الليرة 45 في المئة من قيمتها منذ بداية العام و29 في المئة هذا الشهر وحده أمام الدولار، وسط ارتفاع كبير في أسعار السلع والخدمات في البلاد.

البنك المركزي يتدخل لثبات سعر الصرف
وتدخل البنك المركزي التركي، يوم الجمعة الماضي، للمرة الثانية في أسعار صرف العملات الأجنبية في تركيا، وذلك “بسبب وجود أسعار غير سليمة بقيم الصرف، سيتم التدخل مباشرة بأسعار البيع في الأسواق”.

ويعتبر هذا التدخل الثاني الذي قام به البنك المركزي خلال أسبوع لإيقاف تراجع سعر صرف الليرة التركية مقابل العملات الأجنبية، حيث أعلن البنك المركزي عن تدخله المباشر، الأربعاء الماضي، مما أدى إلى انخفاض سعر الدولار إلى ما دون 13 ليرة تركية، إلا أنه عاود الارتفاع مجدداً.

ورفعت تركيا الحد الأدنى لأجور العاملين 21.56 في المئة للعام الجاري، وفق ما أعلنت وزيرة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية زهراء زمرد سلجوق، حيث بلغ صافي دخل العامل الذي يتقاضى الحد الأدنى من الأجر خلال العام الجاري، 2000 و825 ليرة و90 قرشاً، وبلغت قيمة الزيادة 500 ليرة تركية.

المصدر: وكالات

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى