أردوغان : تركيا وإسرائيل يمكن أن تعملا معاً لنقل الغاز الطبيعي الإسرائيلي

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، إن تركيا وإسرائيل يمكن أن تعملا معاً لنقل الغاز الطبيعي الإسرائيلي إلى أوروبا، موضحاً أن البلدين سيناقشان التعاون في مجال الطاقة خلال محادثاته الشهر المقبل مع نظيره الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ.

وذكرت وكالة “الأناضول”، أن أردوغان أكد إمكانية استخدام الغاز الإسرائيلي في تركيا، والعمل على نقله إلى أوروبا عبر التعاون المشترك بين الجانبين.

اقرأ أيضا: أردوغان يصدر مرسوماً باتخاذ خطوات للقضاء على البرامج العنصرية

وأوضح الرئيس التركي أنه يمكن أن نستخدم الغاز الإسرائيلي في بلادنا، بل وأبعد من ذلك يمكن أن ننخرط في جهد مشترك عبر نقله إلى أوروبا.

وأشار أردوغان إلى أنه سيبحث مع نظيره الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ ومع رئيس وزرائه، نفتالي بينيت، موضوع نقل الغاز إلى تركيا.

ومن المقرر أن يزور هرتسوغ تركيا منتصف آذار/مارس المقبل، وفقاً لآخر ما أعلنه أردوغان، أمس الخميس، وكان من المفترض أن تجري الزيارة منتصف هذا الشهر وفقاً لتصريح سابق لأردوغان نفسه.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت، منتصف كانون الثاني/يناير الماضي، أنها لم تعد تمنح الأولوية لمشروع “إيست ميد”، وأنها بدأت تعطي الأولوية للمشاريع القائمة على الطاقة المتجددة والكهرباء شرقي المتوسط.

“إيست ميد” هو خط لنقل الغاز الطبيعي المستخرج من شرقي البحر المتوسط إلى اليونان عبر قبرص ومنها إلى إيطاليا، وهو مشروع وقعت عليه كل من قبرص الرومية واليونان وإسرائيل في العاصمة أثينا، في 3 من كانون الثاني/يناير 2019.

وتعترض أنقرة على المشروع لأنه يستثنيها ويستثني جمهورية شمال قبرص التركية لدوافع سياسية.

زر الذهاب إلى الأعلى